T!GeR K!LLeR آلآـدآـرة
♣ دِوَلِتِيً » :
♣ عّمرٍڪْ » : 33
♣ مشآرٍڪْآتِڪْ » : 1256
♣ آلعّمـَلُ. » : مزًآجَـيَ » :
♣وصف ــكٌـُـ :
| موضوع: ثمرات الصلاه والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم الخميس سبتمبر 22, 2011 1:48 pm | |
| "تمرات الصلاة والسلام عل رسول الله صلى الله عليه وسلم" الحمد لله رب العالمين,والعاقبة للمتقين,والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد المرسل رحمة للعالمين وحجة على العباد أجمعين,وعلى اله وصحبه الذين حملوا كتاب ربهم سبحانه وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم إلى من بعدهم بغاية الأمانة والإتقان والحفظ التام للمعاني والألفاظ, رضي الله عنهم وأرضاهم وجعلنا من أتباعهم. أما بعد.فقد اجمع العلماء قديما وحديثا على أن الأصول المعتبرة في إثبات الأحكام وبيان الحلال والحرام في كتاب الله العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. ثم سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما جلس قوما مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة,وان دخلوا الجنة للثواب هذا الحديث الصحيح أخرجه أبو داود وهو من حديث أبو هريرة. وفيه دليل على إن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ولا يصلى فيه على رسول الله كان عليهم حسرة يوم القيامة لماذا ؟لما فاتهم من الأجر والثواب. إذا ما هي الثمرات الحاصلة من الصلاة والسلام على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من هذه الثمرات:ـ 1ـ امتثال أمر الله تعالى قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}الأحزاب56 2ـ موافقة الله عزوجل في الصلاة عليه (مع الرسول صلى الله عليه وسلم) قال تعالى:ـ{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}الأحزاب56 لكن صلاة الله على نبيه ثناء وشرف أما صلاتنا: فدعاء مسالة 3ـ موافقة الملائكة 4ـ حصول عشر صلوات من الله للحديث الصحيح في مسلم من حديث أبو هريرة (من صلى علي واحده صلى الله عليه عشرا) 5ـ انه يرفع له عشر درجات للحديث الصحيح الذي اقره الذهبي من حديث انس رضي الله عنه انه قال(من صلى علي واحده صلى الله عليه عشر صلوات وخطت عنه عشر خطيئات,ورفعت له عشر درجات,وكتبت له عشر حسنات. 6ـ منها انه يكتب له عشر حسنات 7ـ انه يمحي عنه عشر سيئات.كما في الحديث السابق. 8ـ انه يرجي إجابة دعائه إذا قدمها أمامه فهي تصعد الدعاء إلى رب العالمين. في الحديث الحسن الذي خرجه احمد.من حديث فضالة بن عبيد قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في المسجد إذ دخل عليه رجل فصلى فقال اللهم اغفر لي وارحمني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجلت إيه الرجل,إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله,وصلي على ثم ادعه.ثم صلى رجل آخر بعد ذلك,فحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم,فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ادعُ تُجب. 9ـ إنها سبب لشفاعته صلى الله عليه وسلم. في الحديث الذي صححه ابن حبان من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أولى الناس بي يوم القيامه أكثرهم علي صلاه) ومعناهـ:أي أولاهم بشفاعتي وأحقهم بالقرب منها. 10ـ إنها سبب لقرب العبد منه.للحديث السابق 11ـ إنها سبب لغفران الذنوب لما في الحديث الصحيح الذي صححه الحاكم وهو حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال كان رسول الله إذا ذهب ربع الليل قام فقال: أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة,جاء الموت بما فيه,قال أبي فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة.فكم اجعل لك من صلاتي فقال ما شئت قلت الربع,فقال ما شئت وان زدت فهو خير لك,قلت النصف,فقال ما شئت وان زدت فهو خير لك,قلت ثلاثة أرباع صلاتي,فقال ما شئت وان زدت فهو خير لك.فقلت اجعل لك صلاتي كلها قال إذن تكفى همك ويغفر ذنبك.ومعنى صلاتي أي دعائي وذكري. 12ـ إنها سبب لكفاية الله العبد للحديث السابق 13ـ إنها سبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم على المصلى والمسلم عليه. لما في الحديث الصحيح الذي أخرجه أبو داود من حديث أبو هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما من احد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام. 14ـ إنها سبب لطيب المجلس,وانه حسرة على من لم يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم وهو الحديث الذي كان في أول المحاضرة. 15ـ إنها تنفي عن العبد اسم البخل. في الحديث الحسن الذي أخرجه الترمذي وغيره من حديث الحسين بن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي علي) وهنا المقصود به البخيل كامل البخل لأنه بخل بشيء لا ينقص مما معه,ولا يكلفه مؤنه ولكن تفويت للآجر العظيم والجزاء الموفور. 16ـ نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف إذا تركها عند ذكره. في الحديث الذي صححه الحاكم عند الترمذي وغيره من حديث أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رغم انف رجل ذكرت عنده فلم يصل على) رغم .ممكن إن تكون بكسر الغين أي لصق, والرغام هو التراب وممكن أن تكون بفتح الغين بمعنى ذل. وفي الحديث يقول رجل ليس معنى هذا إن المرأة تختلف بل إنها مثله إذا قصرت وقوله(فلم)الفاء استبعاديه.والمعنى بعيد على العاقل إن يتمكن من إجراء كلمات معدودة على لسانه فيفوز بها فلم يغتنم. والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.. | |
|